تفاصيل التشريع :

البحث الحر بمواد التشريع :         

        


 
 

التصنيف : قوات مسلحة
الجهة المصدرة : العراق - اتحادي
نوع التشريع : امر سلطة الائتلاف
رقم التشريع : 28
تاريخ التشريع : 03-09-2003
سريان التشريع : ساري
عنوان التشريع : تاسيس فيالق الدفاع المدني العراقي
المصدر : الوقائع العراقية |رقم العدد : 3979| رقم الصفحة : 70| عدد الصفحات :7| رقم الجزء :1|
مجموعة القوانين والانظمة | تاريخ : 2003|
ملاحظة:  

 
عدد مواد التشريع :9   مواد التشريع :                                                                      1             الصفحه : 1
 

استناد

وفقا لصلاحياتي كمدير اداري لسلطة الائتلاف المؤقتة وانسجاما مع قرارات مجلس الامن الدولي بما فيها القرار رقم 1483/2003 وبناء على قوانين واعراف الحرب.
وتذكيرا بان القرار رقم 1483 يدعو الدول الاعضاء لمساعدة الشعب العراقي في جمهورية لاصلاح مؤسسات واعادة بناء بلاده والمسامة في احلال حالة الاستقرار الامن في العراق.
وادراكا للحاجة للتصدي على وجه السرعة للاخطار الناجمة عن الاعمال الضارة او الكوارث والتي تهدد الامن العام والاستقرار.
واعترافا بان المهمات المتواصلة واعمال التخريب المتعمدة من قبل فلول المبعوثين والارهابيين للعبث بالامن في العراق تستوجب تاسيس قوة مؤقتة من الشرطة بالتعاون مع قوات الائتلاف لمواجهة التهديد والحفاظ على الامن في العراق.
اعلن بموجب هذا الامر ما يلي :



تأسيس فيالق الدفاع المدني العراقي

المادة 1

1- تؤسس فيالق الدفاع المدني العراقي كمؤسسة مؤقتة ويكون استمرارها او حلها خاضعا لقرار تتخذه حكومة معترف بها دوليا تمثل الشعب العراقي ومؤسسة من قبله.
2- فيالق الدفاع المدني العراقي هي وكالة للخدمات الامنية وخدمات الطوارئ للعراق تتالف من عراقيين يؤدون مهما تكمل العمليات التي تقو بها القوات العسكرية التابعة للائتلاف في العراق بغية الوقوف امام الفرق المنظمة والافراد الذين يستخدمون العنف ضد الشعب العراقي وضد البنية التحتية الوطنية.
3- تخول فيالق الدفاع المدني العراقي واجبات قوات الشرطة لمساعدة قوات الائتلاف فيما تقوم به عمليات لتوفير الامن للشعب العراقي تشمل واجبات فيالق الدفاع المدني العراقي المهام التالية القيام بدوريات الحرية في المناطق الريفية والمدنية القيام بحملات تفتيش لمصادرة الاسلحة غير المشروعة وغير ذلك من سلع ومواد ممنوعة توفير الامن في مواقع محددة وفي مراكز التفتيش وفي مناطق المحددة وعبر الطرق للقوافل المار عليها السيطرة على التجمعات وعلى حالات الشغب في التظاهرات توفير خدمات الاستجابة للكوارث تقديم خدمات البحث والانفاذ تقديم العون لبعثات المساعدة الانسانية وعمليات التعافي من الكوارث بما فيا خدمات المواصلات ومشاركة قوات الائتلاف في الحراسة المشاركة في النشاطات الاخرى الهادفة الى بناء علاقات ايجابية وبناءة بين الشعب العراقي وسلطات الائتلاف بما فيها التواصل مع المجتمع.
4- تتميز فيالق الدفاع المدني العراقي عن قوات الشرطة العراقية والجيش العراقي الجديد وتتميز عنها سوف تكون فيالق الدفاع المدني العراقي مكملة لقوات الشرطة لكن الغرض من تشكيلها سيكون تمكينها من القيام بعمليات تتجاوز قدرات الشرطة.
ا – لا يخضع اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي لتوجيهات الشرطة العراقية او سلطتها اثناء تاديتهم لواجباتهم تحت اشراف قوات الائتلاف ولا تكون لفيالق الدفاع المدني العراقي سلطة تطبيق القانون المحلي ولا يمارس هذه السلطة اعضاء الفيالق باستثناء ما ينص عليه هذا الامر.
ب – فيالق الدفاع المدني العراقي ليست جزءا من الجيش العراقي الجديد الذي انشا بموجب الامر رقم 22 سلطة الائتلاف المؤقتة امر 9 اب 2003 /22 والمعنى بتاسيس جيش عراقي جديد ولا تخضع فيالق الدفاع لمدني العراقي تسلسل القيادة في الجيش العراقي الجديد.





تنظيم فيالق الدفاع المدني العراقي

المادة 2

1- تتكون فيالق الدفاع المدني العراقي ينضمون الى الفيالق ويتفرغون للعمل في اطار تنظيمات ويجوز ان تشمل افراد يلتحقون بالفيالق كاعضاء احتياطيين يقدمون خدماتهم وفقا لتعليمات ادارية تصدر لهم بموجب هذا الامر.
2- جميع العراقيون الذين تنطبق عليهم المواصفات المهنية المحددة في التعليمات الادارية المتصلة بالفيالق يعتبرون مؤهلون للالتحاق بفيالق الدفاع المدني العراقي شريطة الا يكون اي منم قد شارك في نشاط حزب البعث ضمن كوادره القيادية وفقا لما ورد في الامر 1 سلطة الائتلاف المؤقتة امر 16 ايار 2003 / 1 والقاضي بتطهير المطمع العراقي من حزب البعث ولا يعتبر اي من هؤلاء الاشخاص مؤهلا للعمل في فيالق الدفاع المدين العراقي من حزب البعث ولا يعتبر اي من هؤلاء الاشخاص مؤهلا للعمل في فيالق الدفاع المدني العراقي الا اذا صدر قرار من سلطة الائتلاف المؤقتة يستثنيه تحديدا من هذا الخطر.
3- تكون الخدمة ف فيالق الدفاع المدني العراقي طوعية ، وتقتضي من كل متطوع فيها ان يخدم لمدة 12 شهرا تعتمد الخدمة في فيالق الدفاع المدني العراقي على قرار بالغاء فيالق الدفاع المدني العراقي يصدر عن سلطة الائتلاف المؤقتة او عن حكومة يؤسسها الشعب العراقي ويمثله ويعترف بها دوليا ، لا يجوز تمديد مدة خدمته احد اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي دون موافقته الا في حالات الطوارئ الوطنية وفقا للقانون.
4- المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة او من يعينه المدير الاداري وفقا لما ينص عليه القسم السابق /7/ ادناه هو صاحب السلطة النهائية في اختيار اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي وله سلطة فصل هؤلاء الاعضاء للاسباب التي يرى هو انها تبرر فصلهم.
5- يجوز تحديد وتنظيم شروط واوضاع الخدمة في فيالق الدفاع المدن العراقي بما في ذلك تسلسل الرتب فيها في اوارم ادارية اضافية تصدر من اجل تفعيل احكام هذا الامر وتصدر هذه الاوامر حسب الحاجة لها عن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة او من يعينه.
6- يحظر على اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي ما يلي :
ا – ان يكونوا اعضاء في احزاب سياسية او منظمات سياسية او جمعيات سياسية.
ب – ان يشتركوا في اي نشاط لحزب سياسي او منظمة سياسية او جميعه سياسية او ان يضموا لتلك الاحزاب او المنظمات اعضاء جديدة.
ج- ان يصرحوا علنا براي ذو طبيعة سياسية بقصد تلقين اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي او اي شخص اخر عقيدة سياسية او اي شخص باعتناق عقيدة سياسية معينة وباي طريقة كانت.
د- ان يقوموا بدعوة اخرين الى ممارسة التعصب والكراهية بناء على لون البشرة او نوع الجنس او الانتماء العرقي او دعوة اخرين الى ممارسة التمييز العنصري غير المشروع او افتعاله او ممارسته او بناء على الاصل او لون البشرة او نوع الجنس او الانتماء الديني الاقليمي او دعوتهم لاستخدام القوة او العنف او لاستخدام اي منهما اي من الوسائل الاخرى غير المشروعة لاغراض سياسية سواء كانت محلية او دولية او.
هـ- ان يشتركوا باي شكل في منظمات او نشاطات تدعو الى ممارسة السلوك الوارد وصفه في الفقرتين الفرعيتين ج و د من المادة /6/ في القسم 2 او تروج لهذا السلوك او تمارسه.
لا يضع اي نص ورد في هذا القسم حدودا على حق العضو العامل في فيالق الدفاع المدني العراقي للادلاء بصوته في الانتخابات السياسية المنظمة على المستوى المحلي او الاقليمي او الوطني قد يؤدي انتهاك عضوية فيالق الدفاع المدني العراقي لاي من الاحكام المنصوص عليها في هذا القسم الى فصله من وظيفة في فيالق الدفاع المدني العراقي.



صلاحيات فيالق الدفاع المدني العراقي

المادة 3

1- يجوز للادعاء العاملين في فيالق الدفاع المدني العراقي وهم بصدد تادية واجباتهم الرسمية اعتقال اشخاص ا شاهدوهم يقترفون او يشرعون باقتراف عمل اجرامي ب او فروا عقب اعتقالهم على نحو مشروع او ج تدخلوا في ادائهم لمهامهم القانونية يجب تسليم الاشخاص المتعقلين من قبل الاعضاء العاملين في فيالق الدفاع المدني العراقي الى الشرطة العراقية او قوات الائتلاف خلال 12 ساعة من اعتقالهم والا يخلى سبيلهم لا يجوز لاعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي استجواب الاشخاص او احتجازهم على اي نحو اخر الا تحت اشراف قوات الائتلاف وفقا لما يرد هنا في هذا الامر.
2- يجوز للاعضاء العاملين في فيالق الدفاع المدني العراقي وهم بصدد تادية عملهم تحت اشراف قوات الائتلاف ان يمنعوا من الوصل الى بعض المناطق اذا كان ذلك ضروريا لتامين سلامة المارة او الاشخاص او الممتلكات الموجودين في تلك المناطق.
3- يجوز للاعضاء العاملين في فيالق الدفاع المدني العراقي وهم بصدد تادية واجباتهم الرسمية القيام بمعمليات معقولة للتفتيش عن الاسلحة او الادوات الاخرى الخطرة او المحظورة ويخضع لهذا التفتيش ا الاشخاص او المركبات الموجودة في مناطق معينة او الوافدة اليها ب والاشخاص اثناء اجراءات اعتقالهم الذين يشتبه انهم ارتكبوا جريمة ج واثناء العمل تحت اشراف قوات الائتلاف المناطق او المباني التي يعقد وجود مواد خطرة او محظورة فيها بما في ذلك الاسلحة المحظورة يجوز للاعضاء العاملين في فيالق الدفاع المدني العراقي القيام بحملات تفتيش عند نقاط التفتيش في اي مكان من العراق وف مناطق اخرى كذلك لمنع نقل مثل هذه المواد داخل المناطق المحددة ومنها واليها.
4- يجوز للاعضاء العاملين في فيالق الدفاع المدني العراقي اثناء تادية واجباتهم الرسمية استخدام القوة ضد الاشخاص او الاشياء اذا اقتضت الضرورة ذلك غير انه لا يسمح باستخدام القوة التي قد تؤدي الى الوفاة او الى الاصابة بجراح خطرة الا اذا اعتقد العضو العامل في الفيلق جازما ان استعمال مثل هذه القوة ضروري ا لحماية نفسه واخرين من قوة مميتة او قوة من شانها التسبب بجراح خطرة او ب لمنع قرار شخص يشتبه باقترافه قتل او اعتداء ادى الى الاصابة والبني التحتية المملوكة للدولة او الحكومة والاماكن المحددة والثابتة وذلك تحت اشراف سلطات الائتلاف او السلطات الحكومية للحيلولة دون تدميرها او تعطيلها وحمايتها من ذلك.




وظائف فيالق الدفاع المدني العراقي ووظائفه

المادة 4

1- تعمل فيالق الدفاع المدن العراقي بموجب السلطة المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة وتخضع لرقابة قوات الائتلاف ويجوز لمدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة ان يفوض القائد الاعلى لقوات الائتلاف في العراق مسؤولية وسلطة وتدريب وتنظيم وضبط فيالق الدفاع المدني العراقي ويجوز تفويض هذه المسؤولية والسلطة الائتلافية في العراقي مسؤولية وسلطة تجنيد وتدريب وضبط فيالق الدفاع المدني العراقي ويجوز تفويض هذه المسؤولية والسلطة مرة اخرى الى طرف اخر بموجب نص القسم 7 ادناه.
2- تناط مهام قيادة العمليات او مهام القيادة التكتيكية لوحدات فيالق الدفاع المدن العراقي العاملة مع قوات الائتلاف بضابط من قوات الائتلاف يعينه القائد الاعلى لقوات الائتلاف في العراق بموجب نص القسم 7 ادناه.
3- لا تنتشر فيالق الدفاع المدني العراقي خارج الحدود العراقية الا للتدريب او لبرامج التبادل.



الولاية القضائية

المادة 5

1- يخضع اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي للقانون العراقي ف جميع الاوقات وتمارس المحاكم الجزائية المدنية العراقية الولاية القضائية ف الجرائم التي يدعى ان اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي ارتكبوها ويجوز للمدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة ان يقرر احالة الجرائم التي يدعى ارتكابها من قبل اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي اثناء تادية واجباتهم الى محكمة الجنايات المركزية ف العراق ويتم ذلك بموجب الامر رقم 13 المعدل سلطة الائتلاف المؤقتة امر 13 تموز 2003/13 عنوانه المحكمة المركزية العراقية.
2- يتمتع اعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي بالحصانة في ما يتعلق بالمسؤولية المدنية المترتبة على اعمال قاموا بها او لم يقدموا بها اثناء قيامهم بعلميات خولوا بها وتضاهى درجة الحصانة المكفولة لاعضاء فيالق الدفاع المدني العراقي درجة الحصانة المكفولة لموظفي الدولة الاخرين ف ظل القانون العراقي.



الاسلحة

المادة 6

ينظم الامر رقم 3 سلطة الائتلاف المؤقتة امر 23 ايار 2003/3 حيازة الاسلحة من قبل الاعضاء العاملين في فيالق الدفاع المدن العراقي وعنوانه السيطرة على الاسلحة.



تفويض السلطة

المادة 7

يجوز للمدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة وفقا لما يحدده ويقرره ان يفوض القائد الاعلى لقوات الائتلاف في العراق بموجب هذا الامر لتولي المسؤوليات ويجوز بالتالي للقائد الاعلى لقوات الائتلاف في العراق بموجب هذا الامر ان يفوض الامر العاملين تحت قيادته وامرته لتولي المسؤوليات.



النفاذ

المادة 8

يدخل هذا الامر حيز النفاذ ويصبح ساري المفعول اعتبارا من تاريخ توقيعه.

ال. بول بريمير المدير الاداري
سلطة الائتلاف المؤقتة
3 ايلول 2003